الهدف الرابع - ضمان أن تتاح للجميع سبل متكافئة للحصول على التعليم الجيد وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع

تيسعى الهدف الرابع الى ضمان أن يتمتع جميع البنات والبنين والفتيات والفتيان بتعليم منصف وجيد مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول عام 2030 للنهوض بعجلة التقدم. بالإضافة الى اكتساب المهارات التأسيسية والمهارات الأعلى درجة وتحقيق المزيد من الوصول الى التعليم والتدريب التقني والمهني وبصورة اكثر انصافاً والتدريب طوال الحياة والمهارات والمعارف والقيم اللازمة للتعامل جيداً مع المجتمع والمساهمة فيه.

ومؤشرات هذا الهدف بحسب الغايات لعام 2022 هي الاتي:

الغاية 4 –1 بحلول عام ٢٠٣٠ ضمان أن يتمتّع جميع الفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيّد يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة

المؤشر 4 –1 -1 نسبة الأطفال والشباب (أ) في الصف الثاني/الثالث و(ب) في نهاية المرحلة الابتدائية و(ج) في نهاية المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في ’1‘ القراءة و ’2‘ الرياضيات حسب الجنس

جدول (1) نسبة التلاميذ الذين يحققون على الاقل الحد الأدنى من مهارات القراءة والرياضيات حسب الجنس للعام الدراسي (2020/2021)

التفصيل

الذكور

الاناث

الاجمالي

الصف الثاني الابتدائي

95.3

95.5

91.5

الصف الثالث الابتدائي

96.1

96.5

90.4

الصف السادس الابتدائي

91.5

91.2

73.9

الصف الثالث متوسط

37.5

59.7

69.2

 

المصدر: وزارة التربية

 المؤشر 4 -1 -2 معدل إكمال الدراسة (التعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي والتعليم الثانوي)

جدول (2معدلات اتمام الدراسة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية والثانوية حسب الجنس للعام الدراسي (2020/2021)

التفصيل

الذكور

الاناث

الاجمالي

المرحلة الابتدائية

93.2

94.1

78.4

المرحلة المتوسطة

71.9

80.1

80.2

المرحلة الإعدادية

73.2

80.5

79.3

المرحلة الثانوية

المصدر: وزارة التربية

 

الغاية 4 -2 بحلول عام ٢٠٣٠ كفالة أن تتاح لجميع الفتيات والفتيان، فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي

 

المؤشر 4 -2 -1 نسبة الأطفال من الفئة العمرية 24-59 شهراً الذين هم ماضون على المسار الصحيح من حيث النمو في مجالات الصحة والتعلم والرفاه النفسي والاجتماعي حسب الجنس

جدول (3) الأطفال دون الخامسة الذين يسيرون على المسار الصحيح من حيث النمو للسنوات (2011، 2018)

التفصيل

2011

2018

الذكور

67.8

78.4

الاناث

75.6

80.2

الاجمالي

71.6

79.3

 

المصدر: المسح العنقودي متعدد المؤشرات Mics 2011 ،2018

 

 

المؤشر 4 -2 -2 معدل المشاركة في التعلم المنظم (قبل سنة واحدة من سن الالتحاق الرسمي بالتعليم الابتدائي)، حسب الجنس

جدول (4) معدل المشاركة في التعلم المنظم (قبل سنة واحدة من سن الالتحاق الرسمي بالتعليم الابتدائي) حسب الجنس للعام الدراسي (2020/2021)

الذكور

الاناث

الاجمالي

7.7

8.3

8.0

 

المصدر: وزارة التربية

 

 

الغاية 4 -3 بحلول عام ٢٠٣٠ كفالة تكافؤ فرص جميع النساء والرجال في الحصول على التعليم التقني والمهني والتعليم العالي الجيّد والميسور التكلفة، بما في ذلك التعليم الجامعي

المؤشر 4 -3 -1 معدل مشاركة الشباب والكبار في التعليم الرسمي وغير الرسمي والتدريب خلال الاثني عشر شهراً السابقة، حسب الجنس

 

جدول (5) معدل مشاركة الشباب والكبار في التعليم الرسمي وغير الرسمي والتدريب خلال الاثني عشر شهراً الماضية حسب الجنس للعام الدراسي (2020/2021)

الفئة

الذكور

الاناث

الاجمالي

الشباب بعمر (15-24) سنة

35

28

32

الكبار بعمر 15 سنة فأكثر

12

9

11

 

المصدر: وزارة التربية

 

الغاية 4 -4 بحلول عام ٢٠٣٠ ، تحقيق زيادة كبيرة في عدد الشباب والكبار الذين تتوافر لديهم المهارات المناسبة، بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية، للعمل وشغل وظائف لائقة ولمباشرة الأعمال الحرة

المؤشر 4 -4 -1 نسبة الشباب والبالغين الذين تتوافر لديهم مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حسب نوع المهارة

أشارت بيانات المسح العنقودي متعدد المؤشرات Mics لسنة 2018 الى أن نسبة النساء بعمر (15-49) سنة اللواتي لهن علاقة باستخدام الحاسوب قد بلغت (5.6%).

الغاية 4 -5 بحلول عام ٢٠٣٠ القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم، وكفالة تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك للأشخاص ذوي الإعاقة، وأفراد الشعوب الأصلية، والأطفال الذين يعيشون في ظروف هشة

المؤشر 4 -5 -1 مؤشرات التكافؤ (أنثى/ذكر أو ريفي/حضري  وأدنى/أعلى خمس السكان ثراء وفئات أخرى مثل ذوي الإعاقة وأفراد الشعوب الأصلية والمتضررين من النزاعات، متى توافرت البيانات عن ذلك) لجميع مؤشرات التعليم المندرجة في هذه القائمة، التي يمكن تفصيلها

المصدر: المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق 2021

 

الغاية 4 -7 بحلول عام ٢٠٣٠، كفالة أن يكتسب جميع المتعلّمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، بما في ذلك جملة أمور منها التعليم لتحقيق التنمية المستدامة، واتّباع أساليب العيش المستدامة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، والترويج لثقافة السلام ونبذ العنف، والمواطنة العالمية، وتقدير التنوع الثقافي، وتقدير مساهمة الثقافة في التنمية المستدامة

المؤشر 4 -7 -1 مدى تعميم ‘1’ تعليم المواطنة العالمية و ‘2’ التعليم من أجل التنمية المستدامة، بما في ذلك المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، وذلك على جميع الصعد في (أ) السياسات التعليمية على الصعيد الوطني و(ب) المناهج الدراسية و(ج) تدريب المعلمين و(د) تقييم الطلاب

ضمت المناهج الدراسية نحو واف المفاهيم المتعلقة بالمواطنة العالمية والتعليم من اجل التنمية المستدامة سواء في المحتوى او الصورة او الرسوم وعلى نحو مباشر وغير مباشر في جميع مناهج العلوم الإنسانية فضلاً عن ذلك ضمنت ورسخت عبر المشاريع التربوية مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية ويعد تضمينها مؤشراً من مؤشرات الفلسفة التربوية الحديثة سنة 2008 والاطار العام للمناهج لسنة 2012، اما فيما يخص التثقيف بشأن تغير المناخ فان المناهج الدراسية ضمنت بنسبة معينة المفاهيم المتعلقة بالمناخ والبيئة للمراحل الدراسية وقد تبنت وزارة التربية استراتيجية وطنية تسهم في اعداد خطط مستقبلية يمكن عن طريقها تفادي المشكلات المترتبة على هذا الموضوع عبر عمل الفريق للمبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعثات بالتعاون مع وزارة التربية.

الغاية 4 –A بناء مرافق تعليمية تراعي الأطفال، وذوي الإعاقة، والفروق بين الجنسين، ورفع مستوى المرافق التعليمية القائمة، وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة وخالية من العنف وشاملة للجميع

المؤشر 4 –1-A نسبة المدارس التي تقدم الخدمات الأساسية حسب نوع الخدمة

 

جدول (6) النسبة المئوية للمدارس التي تحصل على الخدمات 2020/2021

التفصيل

2022/2021

أ – الطاقة الكهربائية

100.0

ب – شبكة الانترنت لأغراض تعليمية

11.0

ج – أجهزة حاسوبية لأغراض التعليم

10.6

د – بنى تحتية ومواد ملائمة لاحتياجات الطلاب ذوي الإعاقة

7.8

هـ – مياه الشرب الأساسية

83.0

ز – مرافق أساسية لغسل الأيدي

97.0

 

المصدر: وزارة التربية

 

الغاية 4 –C بحلول عام ٢٠٣٠، تحقيق زيادة كبيرة في عدد المعلمين المؤهلين، بوسائل منها التعاون الدولي لتدريب المعلمين في البلدان النامية، وبخاصة في أقل البلدان نموًّا والدول الجزرية الصغيرة النامية

المؤشر 4 –1-C نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات اللازمة حسب المستوى التعليمي

 

جدول (7) النسبة المئوية للمعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات اللازمة حسب المستوى التعليمي للعام الدراسي (2020/2021)

 (%)

التفصيل

2020/2022

النسبة المئوية للمعلمين الحاصلين على التدريب

24

 

المصدر: وزارة التربية

 

 البيانات المنشورة لسنه 2022  

البيانات المنشورة لسنه 2021