جامعة المستقبل تعقد اجتماعا عن التنمية المستدامة بمشاركة مديرية تخطيط بابل

عُقد اجتماع اللجنة للتنمية المستدامة في محافظة بابل، وهو الاجتماع الثالث لهذا العام، في جامعة المستقبل يوم الثلاثاء، 7 نوفمبر 2023. تمت مناقشة جدول الأعمال بحضور السيد رئيس جامعة المستقبل، والسيد رئيس جامعة بابل، والسيد معاون محافظ بابل لشؤون التخطيط، والسيد مستشار المحافظ لشؤون التخطيط، والسيد مدير بيئة بابل، والسيد رئيس غرفة تجارة بابل، والسيد مدير قسم الشؤون العلمية في جامعة المستقبل، والسيدة مدير قسم تمكين المرأة في ديوان المحافظة، والسيد مدير قسم منظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجامعات والدوائر الأعضاء في اللجنة.

ترأس الاجتماع السيد رئيس جامعة المستقبل الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي، حيث رحب بالحضور وأشار إلى اهتمام ودعم الجامعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الأنشطة المتنوعة التي تنفذها، مثل إعداد الدراسات والبحوث والتطبيقات، وتأليف اللجان والأعمال التطوعية، وعقد الاجتماعات والدورات والورش ذات الصلة بتحقيق الأهداف والغايات للوصول إلى رؤية جامعة المستقبل (نحو جامعة مستدامة).

أثناء الاجتماع، قدم المهندس خالد كاظم الصالحي (مدير شعبة التنمية المستدامة في جامعة المستقبل ومقرر اللجنة) عرضًا شاملًا لمراجعة توصيات الاجتماع السابق وتوصيات تقرير وزارة البيئة المتعلقة بالبعد البيئي للتنمية المستدامة، بهدف الحفاظ على بيئة آمنة وخالية من التلوث.

أيضًا، قدمت المهندسة بان ظاهر رؤوف (مديرية تخطيط بابل وسكرتارية اللجنة) تقريرًا عن التقدم المحقق في أهداف التنمية المستدامة في محافظة بابل.

شهد الاجتماع مداخلات ومناقشات علمية غنية بالأفكار والآراء التي تساعد في مواجهة التحديات البيئية والارتقاء بأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة، والتي تتوافق مع أهداف البرنامج الحكومي لتحسين جودة عناصر الحياة للمواطنين.

أسفر الاجتماع عن مجموعة من التوصيات، من أهمها إطلاق بوابة بابل للتنمية المستدامة لمحافظة بابل عبر موقع جامعة بابل الإلكتروني. كما تم تكليف جامعة المستقبل بوضع معايير منح (جائزة المستقبل) لقصص نجاح تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المحافظة. تم أيضًا تشكيل لجنة لإعداد دراسة جدوى لاستحداث قسم للتنمية المستدامة ضمن الهيكل التنظيمي لمحافظة بابل. وتفعيل مبادرة البنك المركزي العراقي بشأن تحويل منظومات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، مع تشجيع المؤسسات القطاعية على التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة.

أخيرًا، أشارت التوصيات إلى ضرورة تزويد مديرية تخطيط بابل (التابعة لوزارة التخطيط) بالمشاريع المنفذة ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة لتضمينها في التقرير السنوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *