نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، يترأس اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، ورؤساء الفرق التخصصية

اكد السيد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، الاستاذ الدكتور محمد علي تميم، اليوم، الاربعاء، ان العراق يعد من بين البلدان الاكثر امنا في المجال الغذائي، بعد الاجراءات والسياسات التي اتخذتها الحكومة، والتي اسهمت في سد الحاجة الاستهلاكية من الغذاء، لدى الاسرة.
جاء ذلك خلال ترؤس السيد الوزير، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، ورؤساء الفرق التخصصية.
واضاف سيادته، ان هناك الكثير من المؤشرات ذات الصلة بالامن الغذائي، التي يتم تداولها، من قبل بعض المنظمات او المنتديات، هي غير صحيحة، فالعراق لا يواجه مشكلة في الغذاء، في ظل ما وفرته الحكومة من سلة غدائية، فضلا عن تأمين الدخل للفقراء، عبر شبكة الحماية الاجتماعية.
ولفت السيد الوزير الى إنّ التغيرات والظروف المُناخية التي يُمر بها العالم لاسيما في المنطقة هي ظروف ضاغطة وتعدّ تحديات كبيرة. مبينا إنّ العراق اصبح مرتكزا مهما، الامر الذي يستدعي التركيز على قضايا التنمية المستدامة، التي تعد التجربة الفضلى، وتبين فيها علامات النجاح اذا ما استثمرت إدارة الموارد البشرية بشكل حقيقي لمواجهة هذه التحديات . مضيفا” عندما يصنف العراق بإنه من اكثر الدول التي ستضرر في قضايا التصحر والقضايا المناخية وغيرها ،لابد أن يتم الإتجاه نحو قضايا التنمية المستدامة، وضرورة مواجهة هذه التحديات .مؤكدا حرص الحكومة على مواكبة جميع الأحداث ومراجعة الخطط للوصول إلى ما نطمح إليه، داعيا الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، الى الاهتمام العالي للعمل على تحقيق الاهداف التنموية، في ضوء رؤية العراق للتنمية المستدامة 2030، وكذلك الاهتمام بالبيانات والمؤشرات الاحصائية التي ترصد التقدم المحرز في الكثير من المجالات، واحاطة الرأي العام والمنظمات الدولية علما بتلك المؤشرات.

الى ذلك استعرض السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط، الدكتور ماهر حماد جوهان،النتائج المهمة التي حققها العراق، خلال المشاركة في مؤتمر دول الاطراف للتغيرات المناخية (COP28) الذي عُقد في دولة الامارات العربية المتحدة مؤخرا، وتطرق السيد الوكيل ايضا الى التقدم المحرز لبيانات اهداف التنمية المستدامة بالمقارنة مع الاهداف العالمية.

من جانبه تحدث السيد مدير عام التنمية الاقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد، عن البيانات والتقارير الخاصة باهداف التنمية المستدامة الواردة من الوزارات والمحافظات، داعيا الجهات التي لم ترسل تقاريرها الى الاسراع في اكمالها لاهميتها في رصد ماتم تحقيقه لحد الان.

وشهد الاجتماع الذي حضرته السيدة الوكيل الاداري لوزارة التخطيط الدكتورة ازهار حسين صالح، مناقشة عدد من الملفات والمواضيع المدرجة على جدول الاعمال، واتُخذت التوصيات والقرارات والاجراءات اللازمة بشأنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *