الهدف الرابع عشر :الاستعمال المستدام للمحيطات والبحار والموارد البحرية من أجل التنمية المستدامة

  • وقع العراق على عدد من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالبيئة البحرية كاتفاقية ماربول وهي اتفاقية موقعة سنة 1973 وتم تعديلها في سنة 1978. متضمنة الحد من إلقاء النفايات والتسرب النفطي وعوادم الاحتراق.. دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ سنة 1983، ،واتفاقية التعاون والاستجابة والاستعداد في حالات التلوث بالزيت ،وبروتوكول الاستعداد والاستجابة والتعاون في حوادث التلوث بالمواد الضارة والسامة لعام 2000.
  • تعزيز الادارة النهرية من قبل المجالس المحلية للمحافظات المتشاطئة على الانهار والمصب ،وتحسين نوعية مخرجات محطات معالجة الصرف الصحي المطروحة في الانهار والتوعية البيئية المستمرة للسكان وتطبيق قوانين المحافظة على البيئة.
  • التعــاون مع المنظمات الدولية والدول المجاورة ذات الخبرة في إنشاء المحميات البحرية والإدارة الفعالة لها وتوفير اكبر قدر من الحماية الممكنة عمليا للأنواع المهاجرة من الأحياء والحد من الصيد العرضي للطيور البحرية والثدييات البحرية امور تسهم في رفع كثير من الضغوط التي تعاني منها البيئة البحرية والساحلية العراقية.
  • للثـروة السمكية أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية في العراق فقد قدر إنتاج الأسماك الكلي في العراق (46246) طن لسنة 2015 بانخفاض مقداره (44.9%) عن سنة 2013 اذ كان الإنتاج (110482) طن ويوجد في العراق قرابة (96) نوعا من الأسماك نوعان منها مهددة حسب تصنيف (IUCN) .