وزارة التخطيط تعقد ورشة عمل عن توطين أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030

عقدت وزارة التخطيط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليوم الاثنين،ورشة عمل عن توطين أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030، وافتتح السيد الوكيل الفني للوزارة الدكتور ماهر حماد جوهان الورشة،  بكلمة له اشار فيها  الى مستوى التعاون والعمل المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي شهد الكثير من الفعاليات والنشاطات خلال الفترة الماضية، مبينا البرنامج  يدعم الفرق التخصصية للتنمية المستدامة من خلال تبني التقارير الخاصة بكل فريق من الفرق وصولا لإعداد تقارير رصينة تُسهم في تشخيص التحديات وتحديد الأولويات التي من الممكن أن تكون ضمن مدخلات خطة التنمية الوطنية المقبلة (2023-2027 ). بناء على ما رسمته رؤية العراق 2030 وما تضمنه المنهاج الحكومي من مرتكزات أساسية تفصيلية تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة بنحو كبير ، مبديا  إستعداد الوزارة لتقديم المزيد من الدعم لجميع الفرق التخصصية والمساهمة في حل ومعالجة جميع الإشكالات التي قد تواجه عملهم . 
من جانبها قالت ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة سندس عباس :  ‘ إن العراق يشهد مع مباشرة الحكومة الجديدة لمهامها،  جهودا كبيرة ومتميزة في الإصلاحات طويلة المدى اللازمة لتحقيق رؤية (2030) التي تستند إلى أولويات وطنية معبرة عن تعزيز ثقافة التسامح والحوار والسلم المجتمعي وتمكين النساء والبناء الرصين للأسرة والطفولة وتعزيز قيم المواطنة. فضلا عن  تشجيع جميع الفئات على تحقيق إندماج فاعل في المجتمع ،ولاسيما الشباب الذين ينبغي ضمان استعدادهم للمستقبل، معربة عن استعداد البرنامج الانمائي للامم المتحدة لتقديم المزيد والدعم والاهتمام، من اجل مساعدة العراق في تحقيق اهداف التنمية المستدامة. إلى ذلك اوضح المدير العام لدائرة التنمية الإقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد: إن اهمية الورشة تكمن في دعم الفرق التخصصية للتنمية المستدامة المنبثقة عن اللجنة الوطنية الفنية التي يترأسها السيد وزير التخطيط  ، ولتفعيل دور هذه الفرق في متابعة ورصد مؤشرات أهداف التنمية المستدامة لغاية 2030، لاسيما اننا  مقبلون على إعداد خطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة حسب المنهاج الوزاري للسيد رئيس مجلس الوزراء . وتابع بالقول: بالنتيجة ستكون هذه الورشة من النقاط الإساسية والإرتكازية للانطلاق نحو إعداد هذه الخطة وتفعيل دور الفرق التخصصية في تقديم تقاريرها ومراجعتها ومناقشتها  لتكون خلفية ضمن خطة التنمية الوطنية الخمسية المقبلة.
ومن الجدير بالذكر إن الورشة  حضرها السيدة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية الدكتورة ازهار حسين صالح وعدد من المديرين العامين وخبراء الأمم المتحدة و المعنيين والجهات ذات العلاقة وعدد من منتسبي الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *