بمشاركة العراق، انطلاق اعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة في بيروت تحت شعار (حلول وعمل)

بدأت في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم، الثلاثاء، اعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة، الذي يستمر لمدة ٣ ايام، والذي تنظمه منظمة الاسكوا في الامم المتحدة.
ويشارك العراق في المنتدى بوفد رسمي يترأسه مدير عام التنمية الاقليمية والمحلية في وزارة التخطيط، ويضم في عضويته السيدة مدير عام التنمية التنمية البشرية، الدكتورة مها عبدالكريم الراوي، وعدد من الخبراء والمسؤولين في الوزارة والوزارات والمؤسسات الاخرى.
وافتتحت الملتقى وكيلة الامين العام للامم المتحدة والامينة التنفيذية للاسكوا رولا دشتي، كما القى الامين العام لجامعة الدول العربية، احمد ابو الغيظ كلمة استعرض فيها المشاكل والتحديات التي تواجه البلدان العربية في مجال تحقيق التنمية المستدامة، لاسيما في مجال الفقر والبطالة، والتغيرات المناخية ومشاكل شح المياه، والديون، وغيرها.
وسيقدم الوفد العراقي خلال جلسات المنتدى استعراضا عن الخطوات والجهود التي يبذلها العراق من جهة تحقيق اهداف التنمية المستدامة، والتوجهات نحو الدخول الى الطاقة النظيفة، ومحاربة الفقر، ومواجهة التغيير المناخي خصوصا في مجال ترشيد استخدام المياه، وتطوير تقنيات واساليب الزراعة، وما جرى تحقيقه من اجراءات في مجال اعداد التقريرين الطوعيين الاول والثاني.
وستشهد جلسات المنتدى حوارات وجلسات ونقاشات كثيرة يشارك فيها مسؤولون حكوميون، وخبراء ومنظمات مجتمع مدني وقطاع خاص من جميع البلدان العربية، للوصول الى الحلول المناسبة لدفع وتيرة تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
كما سيناقش المشاركون في المنتدى العربي للتنمية المستدامة، آليات التخطيط والتمويل في التنمية المستدامة والتعافي من الازمات، فضلا عن مناقشة الابتكار في مجال البيانات وعدم اهمال احد.
ويسعى المنتدى الى استعراض الامن المائي في الدول العربية، وتسريع العمل لتحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة، والتحول العادل والشامل في مجال الطاقة.
كما يناقش المنتدى، التنمية الصناعية المستدامة واعادة التفكير بسلاسل الامداد، والمسارات الشاملة والمستدامة للمدن .
الى ذلك يشهد المنتدى، عقد جلسات وحوارات جانبية تتناول معالجة الفقر الغذائي للاطفال، والامن المناخي، واعادة الاعمار بنحو مستدام، وتحقيق الامن الغذائي، واثار العنف بين الاجيال، وسواها من قضايا التنمية المستدامة في البلدان العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *